مؤتمر "التكامل المعرفي ودوره في تمكين التعليم الجامعي"
PDF

كيفية الاقتباس

أحمد أبو بكر محمد. "Quot";. الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 16, no. 61 (يوليو 1, 2010): 199–204. تاريخ الوصول يوليو 6, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1031.

الملخص

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي، بالتعاون مع جامعة أبو بكر بلقايد في تلمسان الجزائر، وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين مؤتمر "التكامل المعرفي ودوره في تمكين التعليم الجامعي من الإسهام في جهود النهوض الحضاري في العالم الإسلامي"، الذي انعقدت أشغاله في القاعة الكبرى بالجامعة المذكورة. وقد توزعت أعمال المؤتمر على اثنتي عشرة جلسة، ست منها جلسات عامة، والأخرى جلسات متوازية.

وشارك في هذا المؤتمر العلمي الدولي خمسة وثلاثون باحثاً، منهم: ثلاثة عشر من خارج الجزائر من: السعودية، ومصر، والأردن، والعراق، وتونس، والمغرب، والسودان، وتسعة عشر من داخل الجزائر، من جامعات الجزائر العاصمة، وقسنطينة، وباتنة، وجيجل، وسطيف، والمسيلة، وتلمسان.

وقد استهدف المؤتمر بيان مفهوم التكامل المعرفي وعلاقته بالمفاهيم الإصلاحية المختلفة، وتوضيح أسس التكامل المعرفي وصلته بمبدأ التوحيد في الإسلام، وما يرتبط به من وحدة المعرفة وتكامل مصادرها وأدواتها ووظائفها، إضافة إلى تحليل الخبرات والتجارب التي حاولت تطبيق مفهوم التكامل المعرفي، والعوامل التي أسهمت في نجاح التطبيق أو إعاقته. كما سعى المؤتمر إلى بناء تصور عام لنظام تعليمي جامعي يطبق فكرة التكامل المعرفي، وتحديد الآليات التي يمكن لهذا النظام أن يسهم في صياغة الشخصية الإسلامية للطالب الجامعي، القادر على تحقيق النهوض الحضاري للأمة.

في الجلسة الافتتاحية استمع المؤتمرون إلى كلمات السادة: الأستاذ الدكتور نور الدين غوالي، رئيس جامعة أبو بكر بلقايد-تلمسان الجزائر، والدكتور عبد الحميد أبو سليمان ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF