قراءة في كتاب نقد الأديان عند ابن حزم الأندلسي تأليف: عدنان المقراني
PDF

كيفية الاقتباس

الحافي عامر عدنان. "قراءة في كتاب نقد الأديان عند ابن حزم الأندلسي تأليف: عدنان المقراني". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 16, no. 61 (يوليو 1, 2010): 170–143. تاريخ الوصول يوليو 6, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1015.

الملخص

يقدم هذا الكتاب إضافة نوعية في دراسة الأديان ونقدها من منظور إسلامي عقلاني، فالتكوين المعرفي واللغوي المميز للباحث مكَّنه من استقصاء مكامن القوة والضعف في نقد ابن حزم للأديان، من خلال معرفته باللغة العبرية واليونانية،جعلَهُ ينفذ إلى إشكالات الترجمة وتبايناتها، ويقوم بمقارنات، ويخلص إلى استنتاجات أثرت الدراسة العلمية النقدية للنصوص الكتابية.

كما أظهر الكتاب مدى تأثير ما استجد من تطورات معرفية كبيرة، في مجال دراسة الأديان وتاريخها ولغاتها، وقدم لنا أنموذجاً لإعادة النظر في الحقائق التي خلص إليها علماؤنا المسلمون في ضوء هذه التطورات الكبيرة؛ مما يؤكد أن دراسة الآخر وتراثه الديني ليست مسألة منتهية أو محصورة بما خلص إليه أجدادنا "الرؤية العقدية المطلقة" بقدر ما هي عملية تنقيب واجتهاد ومراجعة، تتعامل مع مكتشفات وتأويلات جديدة لنصوص دينية قديمة "مخطوطات البحر الميت على سبيل المثال" وتأويلات وتفسيرات جديدة للنصوص وللمعتقدات، وهذا ما يمكننا من استيعاب "معضلة الحقيقة، ومعضلة الذات والآخر،"[1] من خلال شهادة ابن حزم بخصوصيتها الأندلسية، التي درست نصوص ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

 

PDF