العنف ضد المرأة: استراتيجيات مواجهته وأساليب تعليمها في ضوء السنة النبوية
PDF

الكلمات المفتاحية

السُّنة النبوية - العنف - العنف ضد المرأة - استرتيجيات وقائية - استراتيجيات علاجية Prophetic Sunnah - Violence - Violence Of Against Women - Preventive Strategies - Therapeutic Strategies

كيفية الاقتباس

التح زياد خميس, و بني ارشيد بكر مصطفى. "العنف ضد المرأة: استراتيجيات مواجهته وأساليب تعليمها في ضوء السنة النبوية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 16, no. 61 (يوليو 1, 2010): 142–111. تاريخ الوصول يوليو 6, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1013.

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات مواجهة العنف ضد المرأة في السنة النبوية وأساليب تعليمها لهذه الاستراتيجيات. ولتحقيق هذا الهدف بجمع الأحاديث النبوية التي تعاملت مع الأشكال الواردة في الموضوع، وتحليلها وتصنيفها في فئات تدل على استراتيجيات عامة واستراتيجيات فرعية، وتحديد أساليب تعليم لهذه الاستراتيجيات. وبيّنت الدراسة أن السنة النبوية تعاملت مع جميع أشكال العنف ضد المرأة باستراتيجيات وقائية واستراتيجيات علاجية، وأن السنة النبوية كان فيها أكثر من أسلوب لتعليم هذه الاستراتيجيات.

The purpose of this study was to explore the strategies of Prophetic texts in facing violence against women and it’s methods to acquire them. To do that the researchers compiled all available prophetic texts which have dealt with all kinds of violence against women, analyzed these texts and classified them into categories. The results revealed that the Prophetic texts have dealt with all kinds of violence in preventive and therapeutic strategies, and have different methods in acquiring these strategies. 

PDF