الأبعاد المقاصدية في مناهج التعامل مع السُّنة عند المجتهدين وتطبيقاتها المعاصرة
PDF

الكلمات المفتاحية

السُّنة النبوية - الأبعاد المقاصدية - السُّنة التشريعية - أصول الفقه Prophetic Sunnah - Magasid Dimentions - Legal Sunnah - Usul Al-fiqh

كيفية الاقتباس

بوهدة غالية. "الأبعاد المقاصدية في مناهج التعامل مع السُّنة عند المجتهدين وتطبيقاتها المعاصرة". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 16, no. 61 (يوليو 1, 2010): 42–11. تاريخ الوصول يوليو 6, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1007.

الملخص

تمثل هذه الدراسة محاولة تأصيلية لمناهج المجتهدين في تعاملهم مع السُّنة، من حيث ثبوتها وفهمها وتنـزيلها، في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية في كل أبعادها التشريعية مفاهيم وأصولاً وقواعد؛ وذلك نظرًا لما تمثله من أهمية معيارية في قيام الاجتهاد الصحيح في كل أنواعه ومجالاته، وتفعيله في التعامل مع قضايا العصر والاستجابة لمستجداته.

كلمات مفتاحية: السُّنة النبوية، الأبعاد المقاصدية، السُّنة التشريعية، أصول الفقه.

The study attempts to lay down the fundamental framework of methods adopted by Muslim jurists in dealing with Sunnah in terms of authenticity, understanding and application in the light of the intents of Shariah. These intents are important as a criterion to establish a genuine Ijtihad in all its types and domains, as well as activating such an Ijtihad to provide solutions to contemporary issues.

PDF